لجين محمد طلحت الجباوي

undefined

وظف موهبته وشغفه بمجال تقنية المعلومات والتكنولوجيا في تطوير دراسته ومجال تخصصه العلمي كطبيب أسنان. منذ الصغر استهواه التصميم والبرمجة.. وإدارة الأعمال.. فكان نتيجة دمج هواياته بدراسته وتخصصه تصميم وبرمجة أول مرجع عربي ثلاثي الأبعاد لتشريح الرأس والعنق وذلك في عام ٢٠٠١، بعد ذلك عكف على تأسيس أول موقع عربي لطب الأسنان عام ٢٠٠٢ (أسنانك.نت www.asnanak.net). والذي تحول للشريك الإعلامي الرقمي العربي الأول لأكبر معرض طب أسنان في العالم IDS في ألمانيا.. وثالث أكبر معرض طب أسنان في العالم والأول في الوطن العربي Aeedc

ثم تابع بعدها العمل على الموقع وتطويره ليصبح أول موقع في سوريا يقدم نتائج الاختبارات الجامعية للطلاب عبر الانترنيت وأجهزة الموبايل عبر الرسائل القصيرة, وليساعد في إدخال التكنولوجيا والانترنيت إلى كليته - كلية طب الأسنان في جامعة دمشق-عبر تشكيل أول فريق تطوعي لتطوير المعلوماتية في طب الأسنان.

وللتطوع دور في حياة كل ريادي:

كما كان لمبادراته في مجال الجانب التطوعي أكبر الأثر في كليته ومجتمعه.. فطرح مباردة أسماها “مشروع التوعية السني الشامل” جمع فيه أكثر من ٤٠ طبيب وطالب طب أسنان لزيارة دور الأيتام وقضاء يوم كامل معهم يتم فيه تقديم برنامج تعلمي ترفيهي صحي.. ويتم فحص فموي كامل لهم وتسجيل ذلك في أضابير متخصصة.. ثم يتم دراسة هذه الحالات وتقديم العلاج الكامل المجاني لهم.. لتصل عدد الحالات المعالجة وقتها لأكثر من ٢٥٠٠ يتيم ويتيمة. تم تقديم العلاج السني الكامل لهم مجاناً. حتى تم ترشيحه كأفضل مشروع تطوعي في سوريا لجائزة الشيخ حمدان للأعمال التطوعية.

الجمع بين الطب والبرمجة والنشر الصحفي:

وبعد نيله درجة إجازة دكتور في طب الأسنان .. تابع لجين تخصصه بدراسة دبلوم في مجال جراحة الفم والفكين، وأطلق بعدها مجلة مطبوعة (طب الأسنان الحديث Modern Dentistry) . اول مجلة علمية تصدر باللغتين العربية والانكليزية معاً.. كمساهمة في دعم المحتوى العلمي العربي وتعريب العلوم الطبية.. وما زال يرأس تحرير المجلة إلى اليوم

الاحتراف في مجال التكنولوجيا والتطبيقات:

ولأن التكنولوجيا هي هوايته التي لازمته طوال فترة دراسته.. قرر تطويرها مع اختصاصه وإشرافه على طلاب طب الأسنان. فاستمر في ابتكاراته حتى استلم تطوير موقع بعثة الاتحاد الأوروبي لتطوير التعليم العالي في سوريا.. منذ إطلاقها عام ٢٠٠٧ وحتى إغلاق بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا بسبب الأوضاع هناك.

ومع التطور المستمر في مجال التكنولوجيا بقي لجين الجباوي يواكب المستجدات ويراقب عن كثب كل جديد علّه يخرج بتطبيق فريد يدعم به تميزه في طب الأسنان ويستخدمه في أبحاثه في مجال زراعة الأسنان. وبسبب ندرة المبرمجين العرب وقت ذاك .. اضطر لتعلم لغة برمجة آيفون وسخرها في مجال عمله كطبيب، وزاد على ذلك بتأسيسه شركه مستقلة لتطوير التطبيقات العربية .. مقرها في لندن وتحمل اسم iArabi LTD .. سرعان ما أصبحت واحدة من أكبر مزودي تطبيقات الآيفون العربية :آي عربي www.i3rabi.com.

استطاعت شركته إنتاج عشرات التطبيقات.. سواء لكبرى الشركات (مثل قناة سبيس تون والجمعية العربية الطبية البريطانية او المركز الثقافي العربي في اسبانيا) أو كتطبيقات مستقلة عبر متجر آبل للتطبيقات. ولعلّ أبرز هذه التطبيقات كان تطوير أكبر موسوعة لإعراب القرآن الكريم على الأجهزة المحمولة.. فهو كتابٌ من خمسة عشر مجلدًا، يضم ثلاثين جزءًا بعدد أجزاء القرآن، دفعه صاحبه للنشر ثم توفي بعد ساعة! ولعل ذلك كان أمارة على قبول عمله، إنه الشيخ المصنّف محمود صافي الحمصي مولداً المتوفى 1985م، صاحب كتاب: الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه. وقد أفدنا من عمله العلمي لنضعه في تطبيق واحد، بعد أن كانت الجهود في الأعمال الشبيهة بهذا الجهد مهتمة بالتجويد وغيره، وإذ بنا رأينا أن نضيف الإعراب ومعه الصرف وبعض البلاغة.

وقد فاز هذا التطبيق بجائزة أفضل تصميم تطبيق على مستوى الوطن العربي ضمن مسابقة موبايلي لمطوري التطبيقات عام ٢٠١٢.. وحقق ما يقرب من ٧٠٠ ألف مرة تحميل.

تطوير أول نظام عربي للتعرف على الكلام العربي:

وبعد إطلاق شركة Apple لنظام سيري - المساعد الشخصي الذكي… والصدمة التي سببها عدم دعمهم للعربية في هذا المجال. قرر لجين الجباوي مع الشريك المؤسس المهندسة سوسن سعيد وفريق من متخصصي الذكاء الصنعي التصدي لهذا التحدي. فعكفوا على تطوير أول نظام يستطيع فهم الصوت العربي.. لتثمر سنوات بحثهم الثلاث عن تطوير أقوى نظام تعرف على الكلام العربي عبر العالم.. بنسبة دقة تتجاوز تلك التي تمتلكها غوغل أو أبل في المجالات المتخصصة.. والأهم من ذلك أنها تفهم جميع اللهجات العربية. وتعمل دون الاتصال بالانترنيت. لتكون إنجاز على مستوى العالم في دعم اللغة العربية..
لم تمنع ظروف الحرب التي عاشها فريق العمل على هذا المشروع من إكمال ابتكاره بل و تمكّنه من حصد العديد من الجوائز العالمية.. كجائزة من البنك الدولي في فلندا.. واخرى في ماليزيا.. وفي العديد من المجالات..

لكن ما إن اصبح هذا النظام جاهز للإطلاق.. كان لجين قد انهى دراسة ماجستير طب الأسنان بدرجة جيد جداً.. فانتقل من دمشق إلى دبي لتسجيل هذا المنتج كشركة مستقلة هي الأولى من نوعها في مدينة دبي للانترنيت للتعرف على الصوت العربي تحت اسم VOTEK FZ-LLC

وبدأت هذه الشركة تقديم خدماتها للحكومة الذكية في دبي.. ولعدة جهات كبرى هناك.. تلاها تطوير أول نظام لتحويل أجهزة الاستقبال لأجهزة ذكية تتحكم بها من الهاتف وبواسطة الصوت..

دمج التكنولوجيا بالتعليم.. بعد جديد للتعليم العربي:

ومع هذا التطور المذهل في مجال التفاعل الصوتي.. قرر لجين وفريقه دمج هذه التقنية في تطوير التعليم وربطه بالترفيه.. فتم تطوير أول دمية عربية ذكية . تعمل بواسطة الآيفون والآيباد.. تفهم الكلام العربي بالفصحى والعامية.. وتتفاعل مع الطفل عن طريق الكلام والحركة وغيرها. لتكون تجربة فريدة للطفل العربي. وستكون اللعبة غنية بمحتوى تعليمي وتثقيفي وتربوي وقصص ومغامرات وغيرها الكثير. ولتشكل ثورة في عالم التعليم والترفيه. .. وتخضع هذه الدمية الذكية اليوم لتجارب الآداء على مجموعات الأطفال ليتم إطلاقها للعموم في الأسواق بشهر تموز من هذا العام
فازت هذه الدمية بجائزة … في ماليزيا. وهي جائزة مقدمة بالتعاون مع الحكومة الامريكية.. كما فازت بالمركز الأول في التحدي العربي لتطبيقات الجوال في الدوحة ٢٠١٤. وتم اجراء ريبورتاج كامل عنها على قناة سكاي نيوز

اختيار الأسكوا وجامعة أبو ظبي له كقصة نجاه ملهمة:

كان إنجازاته المتتالية مصدر إلهام في العديد من الندوات التي تحدث فيها عن جمعه بين الطب وريادة الأعمال ومساهماته في مجال دعم المحتوى العربي والتقنية..
كان أحدثها اختياره من قبل الأسكوا وجامعة أبو ظبي كقصة نجاح لإلهام رواد الأعمال في حفل اطلاق مسابقة المحتوى الرقمي العربي ٢٠١٤. كما تم اختياره كمحاضر عن تطوير تطبيقات الموبايل العربية في معرض Mobileshow ٢٠١٤

بعض الجوائز التي حصل عليها:

  1. جائزة الإبداع لرواد الأعمال الشباب - الغرفة الفتية الدولية GIST 2010
  2. جائزة أفضل مشروع ناشئ- من مسابقة انطلاقة لشركة شل 2011
  3. جائزة أفضل تصميم تطبيق على مستوى الوطن العربي ضمن مسابقة موبايلي لمطوري التطبيقات 2012
  4. جائزة الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا في القمة العالمية لريادة الأعمال ماليزيا 2103
  5. جائزة التحدي العربي لتطبيقات الجوال 2014

 

لمشاهدة الفيديو إضغط هنا