ساره بنت عبدالرزاق العتيبي

undefined

 

لم يكن أول فرع ل ( كوب من الكيك) في البداية هدفا لتأسيس شركة تضم ٤ علامات تجارية في قطاع الأغذية والمشروبات

كان الهدف الرئيسي البسيط هو إيجاد متجر يوفر لي ولأولادي وأقاربي ومن حولي حلويات ومخبوزات مصنوعة بأجود المكونات وتضاهي محلات الكيك والحلويات العالمية الشهيرة ويغذي حبي للحلويات، المخبوزات والأعمال الفنية الحرفية.

وبعيدا عن عالم التغذية الإكلينية وفي وسط عالم تصنيع المخبوزات تعلمت حقائق مؤلمة لما تكون عليه آلية التصنيع في أغلب المخبوزات والحلويات المتوفرة في الأسواق المحلية وكيف أن حرصت هذة المخابز على زيادة الأرباح وخفض التكاليف الذي أدى تبعا لخفض مستوى القيمة الغذائية والجودة لما نستهلكة نحن وأطفالنا ومن حولنا.

لكنني تعلمت أيضا أن هناك بالتأكيد طرق أفضل، فعملت ومن معي في الشركة على تطوير خلطاتنا الأساسية وإلتقينا بمصانع الدواجن المتخصصة المحلية لإنتاج وتوريد البيض المبستر باستخدام تقنيات مسؤولة ومستدامة .كما حرصنا على توفير قائمة بأفضل الموردين الخام في المنطقة حرصا منا على أن تكون هذي الشراكات مع المنتجين عاملا أساسيا في إستدامة منتجاتنا وجودتها.

نحن فخورون في شركة المواقع السعودية بما حققناه من إنجازات،ولكن لا يزال هناك طريقاً طويلاً لنجتازه.

“أفضل المخبوزات” هو إلتزام منا دائم بالنظر عن كثب، والبحث المستمر، والعمل بجد لضمان تحسين منتجاتنا وبيئتنا ومجتمعنا. وهو وعد منا دائم بتشغيل أعمالنا بطريقة سلمية وصديقة للبيئة والناس ،هذه هي الفلسفة التي توجه كل قراراتنا.

تم إفتتاح أول متجر ل ( كوب من الكيك) عام ٢٠٠٨ م كأول علامة تجارية متخصصة في إنتاج الكب كيك في المنطقة الشرقية.

بدأت الفكرة عندما لاحظ زوجان شابان وجود ثغرة في عالم المخبوزات والحلويات وقررا خوض تجربة العمل الحر وتأسيس أول علامة تجارية سعودية متخصصة في تصنيع الكيك بأحجام صغيرة ونكهات متعددة.

وبعد النجاح الواسع واستحسان المجتمع تم بفضل الله إفتتاح 8 فروع و4 تحت الإنشاء في مختلف مناطق المملكة .

امتداد للتوسع في النشاط قرر الزوجان الدخول في نشاط المقاهي بذوق مختلف وتم افتتاح مقهي باستيل في مدينة الخبر وبعد نجاح ملحوظ تم افتتاح مقهي ع بطابع عربي جميل ومقهى آيولي بأفكار مختلفه عن باقي المقاهي.

تم إفتتاح متجر ( كوب من الكيك ) عام ٢٠٠٨، كأول محل متخصص في الكب كيك. يقدم المتجر اكثر من ٢٥ نكهة مختلفة مصنوعة من أجود المنتجات المحلية و المحلية. الى الوقت الحاضر، هناك ١٠ فروع تقوم بخدمة زبائننا في المنطقة الشرقية و المنطقة الوسطى. 

تم إفتتاح مقهى باستيل عام ٢٠١٠ ليكون أول مقهى من نوعه في المملكة ، حيث المقهى الطابع الاوروبي العتيق. يقدم باستيل تشكلية كبيرة من الكيك و الحلويات.بالاضافة الى تصميم كيك الافراح و المناسبات الخاصة و يعد باستيل من أشهر المقاهي في المنطقة و الخليج العربي.

منذ افتتاح عين كافيه عام ٢٠١٢، اشتهر المقهى بأجواءه العربية ذات الطابع الحديث التي تمزج بين الحاضر و الماضي مع تشكلية كبيرة من أرقى أنواع الكيك و الحلى العربية و الأجنبية. الى جانب هذا، تحتوي قائمة الطعام في كافيه عين على تشكيلة كبيرة من الاطباق العربية و الاجنبية لتتماشى مع الجو العام.

آيولي لاونج هو مشروعنا الجديد، الذي تم إفتتاحه هذه السنة. يتميز المطعم بإطلالة خلابة على الخليج العربي و مدينة الخبر، بالاضافة الى قائمة طويلة من أفضل المأكولات المحلية و العالمية. يحتوي المطعم على جلسات مطلة على الخليج في كل من الدور الأرض و الأول ما يجعله فريدا من نوعه.

 الصعوبات والتحديات:

  1. كان دخول مجال الضيافة في الأطعمة والمشروبات تجربة مليئة بالتحديات والعقبات, حيث ان الخلفية العلمية والعملية مختلفة تمام الإختلاف عن هذا المجال سواء في التطبيقات أو في المعلومات
    لذلك كان علينا بذل الوقت والجهد والقراءة لدراسة السوق والفرص المتاحة إلى جانب أسرار هذا المجال ومتطلباتة.
  2. كان يتحتم علينا بذل كل مجهود في منافسة أكبر الشركات التي تملك خبرة طويلة في هذا المجال وقاعدة عريضه من الزبائن وقنوات البيع. فرصدنا قائمة منتجات مختلفة ومتنوعة, واسلكنا طرقا جديدة في التسويق والعروض مستخدمين قنوات التواصل الإجتماعي للوصل لزبائننا المستهدفين.
    إن صعوبة توفر الموارد الأولية سواْء من خامات أو معلومات كان له أكبر الأثر في استنزاف الحصة الأكبر من جهدنا وطاقتنا لمحاولة بناء كل علامة تجارية على أعلى المعايير العالمية.
  3. كان حضور المعارض الدولية والتواصل مع الخبراء في هذا المجال أكبر الأثر في التطوير الذي كنا نسعى إليه.
  4. يعد تدريب وتشغيل اليد السعودية والمستقدمة في هذا المجال من أكثر التحديات التي كنا ولازلنا نواجهها يوميا في هذا القطاع. إن تدريب وتمكين اليد العاملة في أدق التفاصيل ووالوظائف ساعد الكثير في المحافظة على جودة الخدمات والمنتجات في ظل شح هذه الموارد.
  5. يلي هذه التحديات ما يواجهه أصحاب الأعمال من متطلبات حكومية وإدارية في ظل التعامل مع المستجدات من القرارات والأنظمة وتطويع عمله في ظل ما يستجد من هذه الدوائر الحكومية.

أبرز النواحي الريادية والابتكار:

  1. لعل أبرز صفة التي يحملها أي رائد/ رائدة أعمال هو تحويل المشاكل التي يواجهها كل يوم إلى فرص يستطيع أن يحولها إلى مشروع يخدم فيه من حولة ويدر عليه ربحا ماديا ومعنويا.
  2. يليه الإلتزام الكامل بتنفيذ هذه الأفكار على أرض الواقع والإصرار والتحدي في ظل العقبات التي يمكن أن تواجهه/ تواجهها دائما.
  3. إن القدرة على التطوير والإبتكار في كل مشروع وتقديم الجديد هو سمة كل مشروع ناجح كما وأن تطويع ومواكبة التغييرات التي يخضع لها السوق والمستهلك من أهم هذة الصفات.
  4. خلق قنوات تسويق متفاعلة يستطيع من خلالها صاحب العمل أن يقيس نجاح وتقبل المستهلك لأفكاره ومنتجاته.

ابرز الدروس التي يجب نقلها للشباب:

  1. ان من أهم النصائح التي قدمها لي زوجي وأحب أن أقدمها للكل هو التفاؤل والثقة.
  2. التفاؤل والثقة بكل فكرة. بكل خيال وبكل وسيلة .
  3. إيجاد الدعم المعنوي الأكبر من نفسه ثم من حوله ليستطيع به مواجهة الصعوبات والتحديات.
  4. دراسة المعلومات والخبرات السابقة التي من الممكن أن تسهل أي صعوبات أو تحديات.

 

لمشاهدة الفيديو إضغط هنا